منتدى مدرسة اليوبيل الدولية الخاصة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة اليوبيل الدولية الخاصة ( القسم العربي )

المواضيع الأخيرة

» التدريب على الاخلاء في حالة الحريق - 24/10/2011
مهام مربي الفصل المتميز  Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2011 10:54 am من طرف Lubaba Alomari

» مشروع تشجير المدرسة - 20/10/2011
مهام مربي الفصل المتميز  Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2011 10:06 am من طرف Lubaba Alomari

» رحلة مدرسية للطلاب 13/10/2011
مهام مربي الفصل المتميز  Emptyالخميس ديسمبر 01, 2011 10:51 am من طرف Lubaba Alomari

» انشطة طالبات نادي الادب - 19/10/2011
مهام مربي الفصل المتميز  Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 10:18 pm من طرف Lubaba Alomari

» الوضوء طلاب صف ثاني - 14/11/2011
مهام مربي الفصل المتميز  Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 10:16 am من طرف Lubaba Alomari

» البئه من منضور القران
مهام مربي الفصل المتميز  Emptyالثلاثاء نوفمبر 01, 2011 4:57 am من طرف mona

» الخطة الأسبوعية للصف الرابع من الأحد 23-10 إلى الخميس 27-9
مهام مربي الفصل المتميز  Emptyالخميس أكتوبر 20, 2011 2:10 am من طرف مس إسراء

» الخطة الأسبوعية للصف الثالث من الأحد 23-10 إلى الخميس 27-9
مهام مربي الفصل المتميز  Emptyالخميس أكتوبر 20, 2011 2:09 am من طرف مس إسراء

» الخطة الأسبوعية للصف الثاني من الأحد 23-10 إلى الخميس 27-9
مهام مربي الفصل المتميز  Emptyالخميس أكتوبر 20, 2011 2:07 am من طرف مس إسراء

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    مهام مربي الفصل المتميز

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 52
    نقاط : 151
    تاريخ التسجيل : 01/07/2010
    الموقع : أبوظبي

    مهام مربي الفصل المتميز  Empty مهام مربي الفصل المتميز

    مُساهمة  Admin الخميس يوليو 01, 2010 10:17 am

    لقد أصبح من الواضح الجلي لدى الجميع أهمية دور الريادة الصفية لتطوير وتحسين العملية التعليمية التربوية على مستوى جميع المراحل التعليمية بدءاً من المرحلة الإبتدائية وحتى المراحل التعليمية النهائية. يمكننا التسليم بأن الطالب أو متلقي العلم كما يلقبونه ما هو في الأصل إلا إنسان أي لا يمكن التعامل معه كآلة تستقبل وتخزن وتسترجع بغض النظر عن المؤثرات الخارجية المحيطة والتي قد يكون له أكبر الأثر على إستيعاب تلك المدخلات ومستوى المخرجات لدى الطالب. ومن هنا جاء دور مربي أو رائد الصف الذي يقوم بالتحليل والبحث والتقصي لتلك الظروف التي تحيط بالطالب ومن ثم محاولة إيجاد الحلول المناسبة لها حتى يتسنى له في النهاية الوصول إلى الأهداف المرجوة من العملية التعليمية والتربوية.

    ولم يعد دور المعلم مقتصراً كما كان في السابق على تدريس الطالب المادة العلمية المقررة في الكتب والمنهاج الدراسية فحسب ولكن إمتد دوره ليشمل نواحي تربوية إنسانية أخرى لا تقل أهمية عن عملية التدريس ونحن إذ ذاك نقوم بإلقاء الضوء على تلك المهام الرئيسية المنوط بها رائد الصف :

    1.التعرف على طلابه معرفة تامة علمية وسلوكية.
    2.الإشراف على نظافة صفه وحسن تنظيمه ومتابعة إلتزام الطالب بالزي المدرسي.
    3.التعرف على الجوانب السلبية لدى طلابه والعمل على تلافيها.
    4.التعرف على الجوانب الإيجابية لدى طلابه والعمل على تنميتها.
    5.إستلام سجل الغياب من المشرف وتدوين غياب الطلاب في بطاقة الدرجات.
    6.التنسيق مع الأخصائي الإجتماعي بشأن بطاقة السلوك التربوي.
    7.إستلام كشوف الدرجات من إدارة المدرسة/ وإعداد بطاقة الدرجات لطلاب صفه.
    8.توزيع الدرجات على الطلاب بعد اعتمادها من مدير المدرسة.
    9.تسلمها منهم بعد وتوقيعها من أولياء الأمور.
    10.التنسيق مع الأخصائي الإجتماعي لمتابعة حالات التقصير الدراسي لدى طلابه.
    11.كتابة الدرجات في السجل التراكمي في ملف الطالب بعد صدور النتائج آخر العام.
    12.مساندة الإدارة بما يسند إليه من مهام.
    13.التعرف على المتعلمين وتوجيهيهم إلى ما ينفعهم بإستمرار وتفقدهم يومياً لحل مشكلاتهم وإشاعة الاطمئنان في نفوسهم.
    14.التعاون مع الإدارة بشأنهم لتوفير أدوات ومستلزمات الدراسة اللازمة لهم.
    15.يعرفهم بلوائح وقوانين المدرسة ، ويعد معهم اللائحة الخاصة بالفصل ، ويتابعهم في تنفيذها والالتزام بها ، ويشجع الملتزمين منهم.
    16.يتعاون مع الأخصائي الاجتماعي في متابعة السلوك ويحاسب المخالف منهم.
    17.يرعى المبرزين والمتفوقين ويكرمهم ليقتدي الآخرون بهم.
    18.يشرف على إقامة الحفلات الصفية ، ويحرص على الخروج معهم في الرحلات المدرسية / وينسق دائماً مع الإدارة بشأنهم ، في هذا الأمر.
    19.يشرف عليهم في المطعم والصلاة وعند الإنصراف ويحثهم على الالتزام بالنظام ناصحاً وموجهاً.
    20.يكتب سجلات درجاتهم وتقاريرهم ويدققها مع مساعده.
    21.يدفعهم للتفاعل مع الإذاعة المدرسية ، والحضور المبكر يومياً للمدرسة.
    22.يشرف على نظافتهم العامة في الملبس والشعر والخزانة والملف والدفتر والكتاب مرة أسبوعياً.
    23.يتابعهم في الإنصراف ويحثهم على النظام من وإلى المطعم والمصلى والحافلات.
    24.يتعاون مع البيت في التوجيه الأبوي ، ويطلع ولي الأمر بالنتائج أولاً بأول.
    25.يخصهم ويحفزهم على المشاركة في مختلف المناسبات الوطنية والدينية بالمدرسة.
    26.ينمي فيهم الإنضباط الذاتي ، ويعدوهم الطاعة والاستجابة لرئيس الطلاب.
    27.يغرس فيهم روح التنافس الشريف.
    28.يتفقد الملف الأسبوعي ، ويدون ملحظاته لأولياء الأمور.
    29.يوجه المعلمين الآخرين لبعض الحالات الخاصة عنهم (مرضية كانت أو إجتماعية) لأخذها في الاعتبار عند التعامل مع أصحاب هذه الحالات.
    30.يتعرف على ما يضرهم من أطعمة أو ما يسبب حساسية من الناحية الطبية للبحث عن البدائل مع مشرف المطعم أو تلافيها.

    هذا وبناءً على ما سبق يتضح لنا الدور العظيم المنوط به كل رائد صف ومدى إنعكاساته على سلوك وأداء ونتائج المتعلم ، لذا وجب علينا أولاً إعداد خطة قوية لتأهيل رائد الصف أو مربي الصف ليكون على المستوى الذي يسمح له بالقيام بهذا الدور.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 5:10 am