منتدى مدرسة اليوبيل الدولية الخاصة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة اليوبيل الدولية الخاصة ( القسم العربي )

المواضيع الأخيرة

» التدريب على الاخلاء في حالة الحريق - 24/10/2011
الإبداع والتفكير الإبداعي Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2011 10:54 am من طرف Lubaba Alomari

» مشروع تشجير المدرسة - 20/10/2011
الإبداع والتفكير الإبداعي Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2011 10:06 am من طرف Lubaba Alomari

» رحلة مدرسية للطلاب 13/10/2011
الإبداع والتفكير الإبداعي Emptyالخميس ديسمبر 01, 2011 10:51 am من طرف Lubaba Alomari

» انشطة طالبات نادي الادب - 19/10/2011
الإبداع والتفكير الإبداعي Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 10:18 pm من طرف Lubaba Alomari

» الوضوء طلاب صف ثاني - 14/11/2011
الإبداع والتفكير الإبداعي Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 10:16 am من طرف Lubaba Alomari

» البئه من منضور القران
الإبداع والتفكير الإبداعي Emptyالثلاثاء نوفمبر 01, 2011 4:57 am من طرف mona

» الخطة الأسبوعية للصف الرابع من الأحد 23-10 إلى الخميس 27-9
الإبداع والتفكير الإبداعي Emptyالخميس أكتوبر 20, 2011 2:10 am من طرف مس إسراء

» الخطة الأسبوعية للصف الثالث من الأحد 23-10 إلى الخميس 27-9
الإبداع والتفكير الإبداعي Emptyالخميس أكتوبر 20, 2011 2:09 am من طرف مس إسراء

» الخطة الأسبوعية للصف الثاني من الأحد 23-10 إلى الخميس 27-9
الإبداع والتفكير الإبداعي Emptyالخميس أكتوبر 20, 2011 2:07 am من طرف مس إسراء

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    الإبداع والتفكير الإبداعي

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 52
    نقاط : 151
    تاريخ التسجيل : 01/07/2010
    الموقع : أبوظبي

    الإبداع والتفكير الإبداعي Empty الإبداع والتفكير الإبداعي

    مُساهمة  Admin الخميس يوليو 01, 2010 10:15 am

    الإبداع والتفكير الإبداعي

    الابداع : هو القدرة على انتاج شئ جديد وفريد ومفيد
    التفكير الإبداعي : هو عملية ذهنية نشطة يقوم بها العقل بالتفاعل مع عديد من الخبرات لانتاج شئ جديد ومفيد وفريد
     مرحلة الإعداد.
     مرحلة الكمون .
     لحظة الإشراق .
     مرحلة التحقق.

    عقبات تواجه التفكير الابداعي
    1-الشعور بالنقص والاعتقاد بالأفكار البالية .
    2- ضعف الثقة بالنفس .
    3- الافتقار إلى المرونة
    4- قلة التشجيع وضعف الحوافز .
    5- الحماس الزائدللأمور.
    6- التقيد ببعض العادات والتقاليد والأفكار الجامدة .
    7- الأخذ بوجهة نظر واحدة واهمال وجهة نظر الآخرين .
    8- عدم القدرة على تحمل الغموض .
    9- ضعف الامكانيات
    10- ضعف الحساسية نحو المشكلات .
    11- الخوف من قطع الرزق .
    12 سرقة جهود الآخرين .
    13- التربية التقليدية السلبية .
    14- الكسل وعدم استثمار الوقت .
    15- وجود الصراعات أو الفتن أوالحروب .
    16- الانشغال الرائد بالأعمال الروتنية .



    مهارات التفكير الإبداعي
    عناصره:
    - 1الطلاقة .
    2-المرونة .
    3- الأصالة .
    4- التوضيح أو التفاصيل أو التوسع .والإفاضة .
    5- الحساسية للمشكلات .

    - هدف التفكير الإبداعي هو ايجاد حل المشكلة أو مسألة أو قضية لكي يفكر الإنسان تفكيراًابداعياً يجب أن يتمتع بقدر من الجرائم .

    - التفكير الابداعي يبدأبالتفكير التشعيبي وينتهي بالتفكير التجميعي . .
    - فيما يلي بعض الخطوط العريقة التي تشجع على التفكير التشعيبي .
    1- طرح العديد من الأفكار للإجلبة عن سؤال أو حل لمشكلة معينة .
    2- قبول جميع الأفكار المطروحة .
    3- تأجيل عملية الوصول إلى الحكم النهائي أو القرار النهائي .
    4 – عدم القفز مباشرة إلى النتائج أو الاحكام العام .
    5- تفعيل مواجهة المخاطر .
    6- تشجيع عملية انتقال التلميذ من فكرة إلى آخرى .





    الصفات والاتجاهات المرغوب فيها للإبداع

    1- حب الاستطلاع .
    2- التحدي
    3- الاعتقاد بأنه يمكن حل معظم المشكلات
    4- الترتيب في اصدار الأحكام أوالانتقادات .
    5- رؤية أشياء جيدة في الأمور السيئة
    6- ظهور المشكلات يؤدي إلى التحسينات أو إلى التطوير .
    7- قد يكون ظهور مشكلة حل لمشكلة آخرى .
    8- القدرة على المثابرة .
    9- المشكلات تعتبر مثيرة للأهتمام .
    10-الخيال المرن .
    11- عدم الخوف من الوقوع بالأخطاء


    -ظهر موضوع التفكير الابداعي منذ الخمسينات من القرن العشرين حين تم التفريق بين الفكير التشعيبي والتفكير التجميعي
    - زاد الاهتمام بالتفكير الابداعي عندما اطلق الروس القمر الصناعي إلى القمر عام 1957.
    - تحت دراسة التفكير الإبداعي بشكل عام في أمريكا عام 1965.




    دور المعلم في تنمية الابداع
    1. تشجيع كل طالب لديه القدرة على الابداع في مجال ما.
    2. الابتعاد عن التعلم القائم على الحفظ والاستقراء لأنه يعمل على سلبية المتعلم.
    3. تشجيع الطلاب على اكتشاف بيئتهم من خلال الرحلات والزيارات الميدانية.
    4. تشجيع الطلاب على تقديم اجابات جديدة غير مألوفة للمشكلات.
    5. توفير بيئة صفية مدرسية معززة للذكاء ونمو الإبداع .
    6. توفير الأمن النفسي للطلاب من حيث احترام أفكارهم وآرائهم وتشجيعهم على طرح الأسئلة .
    7. تشجيع الطلاب دوماً على العمل الإبداعي .
    8. تنمية حب الاستطلاع لديهم .
    9. حثهم على القراءة والمطالعة التحليلية الناقدة .
    10. تحرير الطلاب من الخوف من الوقوع في الخطأ .
    11. تشجيع اختلاط الطلاب مع المبدعين الراشدين
    12. ابتعاد المعلم عن فرص حلولة وآرائه على طلابه .
    13. استثارة أنماط السلوك الإبداعي بإعطاء التعينات والأسئلة الجدلية .
    14. معرفة المعلم بالضغوط التي يواجهها الطلاب المبدعون من زملائهم
    15. تشجيع الطلاب على الثقة بأحكامهم وقراراتهم .
    16. تشجيع الطلاب على التفكير التشعيبي .
    17. تقبل الأفكار غير المألوفة أو المعارضة للآخرين .
    18. تكليف الطلاب بواجبات مفتوحة لاتاحة الحد الأقصى من الاستقصاء .
    19. تنويع مستويات الأسئلة في المناقشات.
    20. تشجيع الطلاب على جمع المعلومات واكتساب المعرفة من ميادين ومصادر مختلفة ( البحوث )
    21. تشجيع التحرك من الخيال إلى الحقيقة .
    22. تشجيع الطلاب على عمل المجسمات وجمع العينات والصور النباتية والحيوانية وعمل المستنبطات .
    23. توظيف العصف الذهني .
    24. تكوين اتجاهات ايجابية نحو الإبداع والمبدعين
    25. التعويد أن يقوم الطالب بتصميم النشاطات التعليمية بنفسه
    26. أن ينشغل الطلاب في حل المشكلات ذات الصلة بالحياة الواقعية .






    حقائق معلم المبدعين
    1- القدرة على رعاية المبدعين .
    2- الإيمان بأهمية الإبداع والتفكير الإبداعي .
    3- توفر خلفية ومعرفة واسعة والاعتماد على مصادر التعلم المختلفة وعدم الاقتصار على الكتاب المدرسي .
    4- الإيمان بالتمايز بين الطلاب وتفردهم والاهتمام بمراعاة الفوق الفردية .
    5- لديه معرفة واضحة عن تفريد التعليم أو التعليم المفرد .
    6- القدرة على استثارة دوافع التعلم المختلفة كالتنافس والانجاز والاستطلاع .
    7- الرويه في اصدار الأحكام وتقبل الانتقادات .
    8- سعة الأفق والإدراك والتفتح العقلي والسماح للطلاب بالتجريب .
    9- العدالة في تعامله مع الطلاب .
    10- احترام آراء الطلاب وأفكارهم وخالاتهم التعليمية .
    11- الألمام بالأساليب والطرق التربوية والتعليمية المختلفة والتنويع في استخدامها .
    12- المحبة والتسامح المزدوج بالحزم اللطيف .
    13- التعلم امستمر والتعلم الذاتي والاهتمام بالمطالعة والقراءة .
    14- الألمام بمفهوم الإبداع وخصائص المبدعين وأساليب تنمية الإبداع والتدريب عليه .






    العوامل الأساسية التي تؤثر في تنمية الإبداع
    1- مستوى الأسرة الثقافي .
    2- الجو الديمقراطي في الأسرة .
    3- تشجيع الطفل على حل المشكلات التي تواجهه بنفسه .
    4- تنمية الاستقلالية والتنافس الشريف .
    5- اعتزاز الوالدين بالطفل واحترامه وتقديره
    6- توفير الأمكانيات المادية من قصص والعاب وأدوات .
    7- اهتمام الوالدين بالأعمال الذهنية .



    عوامل اجتماعية :
    1- طبيعة الجماعة التي ينتمي إليها الفرد .
    2- الحرية والديمقراطية في المجتمع .
    3- تشجيع الأفراد على النقد البناء وتطوير الأفكار العلمية
    4- ثقافة المجتمع .
    5- انفتاح المجتمع على الثقافات المختلفة ومواكبة كل جديد .
    6- الأمن والطمأنينة في المجتمع أما البيئة المشحونة التي تعيق الإبداع .

    دور المدرسة :

    1- تطوير الاستعدادات الإبداعية لدى الطلاب .
    2- تشجيع الطلاب على جمع المعلومات واكتساب المعرفة من ميادين ومصادر مختلفة .
    3- تشجيع الطلاب على المطالعة والقراءة التحليلية الناقدة .
    4- تكليف الطلاب بواجبات مفتوحة لاتاحة الحد الأقصى من الفرص للاستقصاء والفردية والأصالة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 12, 2024 12:20 am