منتدى مدرسة اليوبيل الدولية الخاصة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة اليوبيل الدولية الخاصة ( القسم العربي )

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    » التدريب على الاخلاء في حالة الحريق - 24/10/2011
    التعلم الإلكتروني Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2011 10:54 am من طرف Lubaba Alomari

    » مشروع تشجير المدرسة - 20/10/2011
    التعلم الإلكتروني Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2011 10:06 am من طرف Lubaba Alomari

    » رحلة مدرسية للطلاب 13/10/2011
    التعلم الإلكتروني Emptyالخميس ديسمبر 01, 2011 10:51 am من طرف Lubaba Alomari

    » انشطة طالبات نادي الادب - 19/10/2011
    التعلم الإلكتروني Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 10:18 pm من طرف Lubaba Alomari

    » الوضوء طلاب صف ثاني - 14/11/2011
    التعلم الإلكتروني Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 10:16 am من طرف Lubaba Alomari

    » البئه من منضور القران
    التعلم الإلكتروني Emptyالثلاثاء نوفمبر 01, 2011 4:57 am من طرف mona

    » الخطة الأسبوعية للصف الرابع من الأحد 23-10 إلى الخميس 27-9
    التعلم الإلكتروني Emptyالخميس أكتوبر 20, 2011 2:10 am من طرف مس إسراء

    » الخطة الأسبوعية للصف الثالث من الأحد 23-10 إلى الخميس 27-9
    التعلم الإلكتروني Emptyالخميس أكتوبر 20, 2011 2:09 am من طرف مس إسراء

    » الخطة الأسبوعية للصف الثاني من الأحد 23-10 إلى الخميس 27-9
    التعلم الإلكتروني Emptyالخميس أكتوبر 20, 2011 2:07 am من طرف مس إسراء

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

      التعلم الإلكتروني

      Admin
      Admin
      Admin


      عدد المساهمات : 52
      نقاط : 151
      تاريخ التسجيل : 01/07/2010
      الموقع : أبوظبي

      التعلم الإلكتروني Empty التعلم الإلكتروني

      مُساهمة  Admin الجمعة يوليو 02, 2010 1:47 pm

      التعلم الإلكتروني 509877

      هو طريقة للتعلم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة، ورسومات، وآليات بحث، ومكتبات إلكترونية، وكذلك بوابات الإنترنت سواءً كان عن بعد أو في الفصل الدراسي فالمهم هو استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكثر فائدة . ولكن هل ينفي ذلك وجود المعلمين والمدارس كما قد يتوهم البعض ... الجواب بالنفي طبعا ، وذلك لان التعلم الإلكتروني يختلف في بعض جوانبه عن التعلم التقليدي ، فالتعليم التقليدي يعني وجود متعلم ومعلم ودرس وصف في مدرسة، في حين ان التعلم الإلكتروني عملية ذاتية بالدرجة الأولى وقد تكون داخل المدرسة او خارجها بوجود معلم أو بعدم وجوده. ولذلك فاننا نتحدث هنا عن التعلم الذي يستند إلى الوسائط الإلكترونية ويعطي مجالا واسعا لعمليات التعلم والتعلم عن بعد من مختلف مصادر المعرفة التي تتيحها البوابة الإلكترونية من خلال مناهج تم تحويلها إلى كتب إلكترونية.


      فوائد التعلم الإلكتروني

      1) جهاز الحاسوب جهاز مشوق ، يمتاز بالحداثة ، ويمتلك امكانات تيسر التعلم وتسرعه

      2) الدراسات البحثية المختلفة التي تؤكد أن التعلم بوساطة الحاسوب من أرقى أنواع التعلم وأكثرها ديمومة و ذات معنى لدى المتعلم .

      3) يشجع على التعلم المستمر مدى الحياة

      4) يسير فيه المتعلم وفق إمكاناته و قدراته الذاتية (يساعد على مراعاة الفروق الفردية )

      5) يكسب المعلمين و الطلاب مهارات ضرورية و لازمة للتعامل مع التكنولوجيا

      6) يوفر بيئة تعلم تفاعلية قائمة على المتعة في التعلم و على مجهود المتعلم في البحث و الاستقصاء.


      وبناء على ما سبق فقد كانت ادارة مدارس النظم الحديثة السباقة بإعتماد نظام المزج بين التعلم الإلكتروني والتقليدي داخل الصفوف لما له من فوائد في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكثر فائدة وبناءا عليه فقدوضعت اسس لتحديد المهمات وإعتمدت نماذج للمتابعة وضبط الجودة لجوانب العملية التعليمية كافة وازالت جميع المعيقات والصعوبات كما ووفرت الخدمات الضرورية للتعلم الإلكتروني ومنها :




      1) بناء الموقع : عمل موقع خاص بالمدرسة يساعد على زيادة تفاعل الطلبة بين بعضهم البعض والمعلمين والطلبة والجهاز الإداري والمعلمين

      2) البنية التحتية : وفرت جميع التجهيزات الفنية من ( أجهزة حاسوب ، أجهزة عرض ،مواد محوسبة ،تجهيز الغرف الصفية بالإنترنت ،........... )

      3) البرامج التدريبية : تم تدريب جميع الأطراف المعنية بتطبيق التعلم الإلكتروني وهم :

      أ ) المعلم : تم تدريب المعلمين على توظيف التكنولوجيا بشكل عام والمواد المحوسبة بشكل خاص في الغرفة الصفية لرفع مستوى الإبداع والكفاءة لديهم وليواكبوا التطورات العلمية والتكنولوجية . كما ولم يكتفي المعلمين باستخدام مواد التعلم اللإلكتروني بل وقام العديد منهم بإعداد برمجيات إضافية تساعدهم على تحقيق


      أهداف المنهاج داخل الغرفة الصفية بأقصر الطرق واكثرها متعة وديمومة وتفاعل لدى الطلبة .

      ب) المتعلم :تم تهيئة الطلبة وتدريبهم على تغير ادورهم من متلقّين للمعلومات إلى باحثين عن امتلاك المعلومة وقادرين على استخدام الحاسوب كمصدر من مصادر التعلم والذي بدوره يساعدهم في امتلاك المعلومة لفترة أطول وتوظيفها في مواقف حياتية مشابه . كما ويستطيع كل طالب ان يسير وفق إمكانياته وقدراته .

      ج) الطاقم الفني : تم توفير طاقم فني يساعد المعلمين في الامور الفنية كتجهيز الغرف الصفية بالإنترنت واجهزة العرض وتجهيز المختبرات والتعامل مع الأعطال الطارئة والبرمجيات والشبكات بما يناسب التعلم الإلكتروني بشكل عام وتوظيف المواد المحوسبة بشكل خاص .


      [center][b]

        مواضيع مماثلة

        -

        الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 9:20 pm