منتدى مدرسة اليوبيل الدولية الخاصة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة اليوبيل الدولية الخاصة ( القسم العربي )

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    » التدريب على الاخلاء في حالة الحريق - 24/10/2011
    التعلم Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2011 10:54 am من طرف Lubaba Alomari

    » مشروع تشجير المدرسة - 20/10/2011
    التعلم Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2011 10:06 am من طرف Lubaba Alomari

    » رحلة مدرسية للطلاب 13/10/2011
    التعلم Emptyالخميس ديسمبر 01, 2011 10:51 am من طرف Lubaba Alomari

    » انشطة طالبات نادي الادب - 19/10/2011
    التعلم Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 10:18 pm من طرف Lubaba Alomari

    » الوضوء طلاب صف ثاني - 14/11/2011
    التعلم Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 10:16 am من طرف Lubaba Alomari

    » البئه من منضور القران
    التعلم Emptyالثلاثاء نوفمبر 01, 2011 4:57 am من طرف mona

    » الخطة الأسبوعية للصف الرابع من الأحد 23-10 إلى الخميس 27-9
    التعلم Emptyالخميس أكتوبر 20, 2011 2:10 am من طرف مس إسراء

    » الخطة الأسبوعية للصف الثالث من الأحد 23-10 إلى الخميس 27-9
    التعلم Emptyالخميس أكتوبر 20, 2011 2:09 am من طرف مس إسراء

    » الخطة الأسبوعية للصف الثاني من الأحد 23-10 إلى الخميس 27-9
    التعلم Emptyالخميس أكتوبر 20, 2011 2:07 am من طرف مس إسراء

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

      التعلم

      Admin
      Admin
      Admin


      عدد المساهمات : 52
      نقاط : 151
      تاريخ التسجيل : 01/07/2010
      الموقع : أبوظبي

      التعلم Empty التعلم

      مُساهمة  Admin الخميس يوليو 01, 2010 10:10 am

      المقدمة
      يعرف التعلم على أنه عملية تبادل في قدرات الطلبة لأجل الأداء الفعال نتيجة الخبرة. ولهذا يجب أن يكون التدريس فعالا موجها نحو التغيير المطلوب في الأدء.ومهمة المعلم أن يقرر ما هي التغيرات المراد إحداثها نتيجة للعملية التعليمية وتدريسه.
      وهذه الأهداف يجب أن تحدد في أهداف المدرس التعليمية.

      أهمية الأهداف
       إن كتابة الأهداف تبين قدرتك على تبسيط وتوصيل المعلومة إلى الطالب، وإقناعه بأهمية تعلمها. فالأهداف تحفز وتشجع على حب التعلم.
       الأهداف تتحكم في مسيرة أي مدرس وما يقوم به داخل فصله وهذا لا يكون إلا بتوافر الجو التعليمي المرجو.
       علاقة الأهداف بعملية التقييم.

       كيف يمكننا أن نخطط أهدافا يراد منها تحقيق ناتج تعليمي عند الطالب؟
      يتحقق ذلك من خلال:
      1. التعرف على قدرات الطلبة.
      2. المعرفة التامة لما سيدرس ((موضوع الدرس)).
      3. شمول الأهداف الفلسفة التربوية للمدرسة والمجتمع ككل.
      4. تطبيق جميع الأسس الصحيحة التي تؤكد عليها النظريات التعليمية في مجال تخطيط الأهداف التعليمية.

       الأهداف المعرفية:
      إن التعلم في المجال المعرفي يتسم بصفة التسلسل من البسيط وحتى الوصول إلى درجة التعقيد ((الصعوبة))، ابتداء من مستوى تذكر المعلومة و وصولا إلى تركيب المعلومات والابداع فيها.

      لقد قسم " بلوم " المجال المعرفي إلى ستة أقسام كالتالي:
      1. مستوى الذكر:
      يقصد به القدرة على تذكر المعلومة والمعارف المخزونة التي تم تعلمها في مراحل سبقت ويتم استدعاؤها لأجل تسهيل عملية التعلم.
      للتعبير عن هذا المستوى ممكن أن نستخدم في صياغة الأهداف أحد الأفعال التالية:
      يذكر – يعرّف – يعدد – يكتب – يسمي – يشرح – يبين.

      2. مستوى الفهم:
      وهو يتناول قهم المعلومة بمستوى يسمح للمتعلم أن يترجم الأفكار إلى صياغات تدل على الاستفادة من المعلومة وتفسيرها.
      والأفعال التي تساعد في صياغة أهداف هذا المستوى:
      يترجم – يحول – يغير صيغة – يعيد كتابة – يلخص – يقارن – يميّز – يعرّف – يستنتج – يوضح.

      3. مستوى التطبيق:
      يؤكد هذا المستوى على وصول المتعلم إلى القدرة على استخدام المعلومات الت تعلمها في مواقف جديدة متعلقة بأوضاع واقعية.
      تساعدنا الأفعال التالية على صياغة الهدف المعرفي في مستوى التطبيق:
      يستعمل – يطبّق – يربط – يغيّر – يقوم بعمل – ينتج – يستخرج – يحصي – يعـد.

      4. مستوى التحليل:
      وهو عملية تجزئة المادة التعليمية إلى جزيئات أو عناصر وذلك لتسهيل عملية الفهم بشكل أفضل.
      الأفعال التي تعبر عن هذا المستوى:
      أن يميز – يختار – يقرّق – ينقد – يصنف – يفحص – يباين.

      5. مستوى التركيب:
      القدرة على وضع الأجزاء والعناصر معا لتكون حالة واحدة أو لتحقيق نتائج نظرية مبنية على مواصفات وعناصر وأجزاء، وربطها معا بطريقة تجعلها شكلا جديدا، والتركيب هو على عكس مستوى التحليل تماما. ومن الأفعال المستخدمة: يصمم – يخطط- يقيم- يؤلف- ينشئ- يثمن – يبرر ويربط- يصل إلى قرار- ينتقد- يوضح- يفسّر لأجل الوصول.

      6. مستوى التقييم:
      يعتبر من أعلى المستويات حسب تصنيف بلوم وأكثرها تعقيدا والتعقيد هنا هو المتعلق بقدرة المتعلم على إصدارأحكام حول قيمة الأعمال والأفكار وتشمل عملية التقييم جميع مستويات المجال المعرفي- من تذكر وفهم وتطبيق و تحليل وتركيب.
      ومن الأفعال المستخدمة: يحكم- يعبّر- ينتقد- يقيم- يعبّر عن رأيه- يقرر- يفند آراء- يتخذ قرارا.
      Rolling Eyes

        مواضيع مماثلة

        -

        الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 7:35 am